القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع [LastPost]

حقيبة السفر.. هذا المكون السحري

حين يقترب موعد سفرنا، نسارع لتوضيب حقيبة السفر، فهي التي ستحدد مدى راحتنا خلال الرحلة، إذ أن وجود الأغراض التي لطالما اعتدنا استخدامها، يعني الإحساس بالاطمئنان نوعاً ما، والألفة في الموطن الجديد، لذا سنتناول اليوم كل الأفكار التي قد تخطر ببالكم حول حقيبة السفر، توضيبها، وما هي الأغراض التي يجب أن تحتويها، حرصاً منا على حصولكم على رحلة مريحة قدر الإمكان.

هل الأغراض التي تحتويها الحقيبة يجب أن تكون ذاتها في كل رحلة؟

تختلف وتتجدد محتويات حقيبة السفر بالاعتماد على الدولة التي نسافر إليها، مناخها، طبيعة حياتها، وكذلك بالنظر إلى النشاطات التي سنقوم بها خلال الرحلة.

وينصح العديد من الرحالة والمسافرين بشكل دائم أن تقوم بكتابة المحتويات التي من المفروض أن تضمها حقيبتك قبل البدء بتوضيبها، ومن ثم تعمل على حزم هذه الأمتعة، وذلك حتى لا تنسى شيئاً من الأغراض، متسبباً بحيرتك وارتباكك خلال الرحلة، لذا فإن تدوين الأغراض التي ستصطحبها خلال رحلتك يعتبر أول خطوة عند حزم الحقيبة.

اقرأ على مدونتنا: أهم النصائح قبل قيامك بالسفر

ما الأغراض التي يجب أن تحتويها الحقيبة؟

أولاً – بالنسبة للأوراق:

بالتأكيد ستقوم أولاً بوضع الأوراق الثبوتية والشخصية في حقيبتك، فجواز السفر، البطاقة الشخصية، وتأشيرة السفر، هي الأساسيات في أي حقيبة سفر، كذلك يجب عليك أن تتذكر البطاقات الائتمانية، النقود و الشيكات السياحية.

ضع في حقيبتك كذلك تذكرة الطائرة، أو تذاكر القطار فيما لو كنت مسافراً بالقطار، كذلك سيكون من المفيد لك أن تحتفظ بعناوين الفنادق وأرقامها.

وفي حال كان الشخص المسافر مريضاً، سيكون من الضروري أن يصطحب في حقيبته الوصفات الطبية المكتوبة من قبل الطبيب المختص، والتي توضح حالة المريض.

ثانياً – ماذا عن الملابس؟

بالتأكيد لا أحد سوف ينسى توضيب الملابس، فتأتي في الدرجة الأولى الملابس الداخلية، وكذلك الملابس الشخصية، كما يجب أن تعمل على توفير الملابس الرسمية إذا كانت رحلتك هذه مخصصة للعمل، بالإضافة لضرورة توضيب الأحذية بكافة أنواعها، لذا يجب أن تحرص على تحضير الأحذية الرياضية والرسمية، والتي يجب أن تحرص على كونها جميعها مريحة، حتى لا تتسبب لك بالإجهاد، ومن الضروري أن تعرف أن الأحذية لا يجوز شراؤها قبل السفر، ومن ثم تقوم بارتدائها للمرة الأولى خلال رحلة السفر، إذ أنها من الممكن أن تسبب إزعاجاً للقدمين في أول مرة ترتديها، وهو الأمر الذي لا تريد له أن يحصل مطلقاً بينما أنت مسافر، فاحرص على ارتداء الأحذية على الأقل مرة واحدة قبل موعد رحلتك.

من المهم ألا تحمل الملابس الكثيرة لأن ذلك سيجعل حقيبة سفرك ثقيلة ومرهقة لك عند حملها، كذلك سيكون من الجيد أن تكتفي بملابس تكفيك لمدة أسبوع،  يجب أن نراعي عند اختيار الملابس أن تكون مصنوعة من مواد سريعة الجفاف، وكذلك حاول أن تجعل معظم الملابس التي تختارها عبارة عن لونين أو ثلاثة ألوان، حيث سيصبح بمقدورك أن ترتدي أية قطعتين معاً، وبالتالي ستقلل من عدد القطع التي تحملها معك، فيمكنك الاعتماد على الألوان الأساسية كالأسود والرمادي مثلاً، وبالتالي عند غسيل الملابس سيكون ذلك أسهل.

حاول أيضاً أن تحصل على الملابس المصنوعة من المواد الطبيعية، فالقطن والصوف مريحان للجسد، ولا يسببان الحساسية كما النايلون مثلاً، وحاول أن تكون ملابسك قابلة للطي، لا تحتاج للكوي، وألا يترك الطي آثاره عليها.

بالنسبة للملابس الصيفية سيكون من الجيد أن تحمل معك التيشيرتات بأكمام قصيرة أو بدون أكمام، وطقم للرياضة أو الجري، وقمصان رسمية، وفساتين لمختلف المناسبات الاجتماعية، والسراويل القطنية القصيرة ضرورية أيضاً، وهي التي تلزم للأماكن الحارة، بينما البنطال الطويل سيكون مهماً للأماكن شبه الباردة، وللمطار كذلك.

أما بالنسبة للملابس الشتوية، سيكون من الجيد أن تحمل معك سترتين من القطن أو الصوف، وسترة مناسبة للأيام الماطرة، وكذلك ستحتاج أكثر من بنطال سميك، والعديد من سراويل الجينز، بالإضافة للجوارب السميكة التي تبعث على الدفء.

احرص على توضيب عدد كاف من الملابس الداخلية، العلوية والسفلية، وقبعات الصوف، والقفازات السميكة.

ثالثاً – المستحضرات الأخرى:

رغم ضرورة الثياب والأوراق، إلا أن هناك العديد من الأمور الأخرى التي من الضروري جداً أن تكون موجودة داخل الحقيبة، فمن الضروري تجهيز مستحضرات وأدوات التجميل على اختلاف أنواعها، بما في ذلك مجفف الشعر، وكريمات البشرة، بالإضافة للزيوت والمكياجات، كذلك سيكون من الجيد ان يجري وضع المستلزمات الشخصية داخل الحقيبة، كالاكسسوارات والمجوهرات، وساعات اليد.

من الهام أن تتذكر عزيزي المسافر مستلزمات العناية الشخصية، كمزيل التعرق، مشط الشعر، فرشاة الأسنان، ومعجون الأسنان، صابون الاستحمام، وشامبو الشعر، ومقص الأظافر.

احرص على حمل الصابون معك، بحيث يكون ملائماً للاستخدام اليومي وكذلك سيكون ملائماً للاستحمام، وإن كان المسافر يتناول الأدوية، يجب أن يضع كل أنواع الأدوية المختلفة التي سيحتاجها، ولا تنس أدوات الإسعافات الأولية.

ما هي الأغراض التي يجب أن تحتويها حقيبة السفر؟
ما هي الأغراض التي يجب أن تحتويها حقيبة السفر؟



رابعاً – الأدوات الالكترونية:

بدأت التكنولوجيا في العقود الأخيرة تسيطر على مناحي حياتنا المختلفة، مما يعني أننا سنحتاج دون شك لكثير من الأغراض التكنولوجية خلال رحلتنا، وأول هذه الأمور بالتأكيد الهاتف النقال أو الآيباد، الاكسسوارات المساعدة على استخدام الهاتف، السماعات، الشاحن، وكاميرات التصوير الاحترافي.

ويمكن جمع هذه الأغراض جميعاً في حقيبة مخصصة للأغراض الالكترونية، بحيث لا يجري وضعها في حقيبة الألبسة ذاتها، وبالتالي لا تتعرض هذه الأغراض الحساسة للضغط أو الأوزان الثقيلة.

ماذا عن الحقيبة التي سأحزم أغراضي فيها؟

من الجيد أن نعرف أن حقائب السفر المخصصة للنساء تختلف عن تلك التي يستخدمها الرجال، وذلك بسبب أن طول الجذع لدى النسوة أقصر مما هوعليه لدى الرجال، من الأفضل أن تحاول النسوة شراء الحقائب الخفيفة، والتي تمكنهن من حزم كافة الأغراض، بحيث لا تكون صغيرة الحجم، فيكون الخيار الأفضل للنساء شراء الحقيبة كبيرة الحجم، خفيفة الوزن، إذ دوماً ما تكون الأغراض التي تحتاج الامرأة لأخذها معها أكثر من تلك التي يحتاجها الرجال، وفيما تلي قائمة بأهم الأغراض التي يجب أن تتضمنها حقيبة السيدة المسافرة:

·         كريم مرطب للجسم دون معطرات حتى لا يسبب الحساسية.

·         حقيبة مخصصة لأدوات المكياج.

·         قطعة شامبو أو صابون استحمام مناسب لك.

·         كريم مرطب للعناية بالشعر.

·         غسول للوجه.

·         نظارة شمسية.

·         مناديل مبللة أو معطرة.

·         كريم ترطيب الوجه، وكريم لمنطقة ما تحت العين.

·         مرطب شفاه.

·         مزيلات تعرق بأنواعها المختلفة.

·         أدوات العناية بالأظافر.

·         حقيبة ظهر إضافية:

تحتاج السيدات دوماً لعدد كبير من الأغراض التي ستستخدمها في كل مكان، وبالتالي سيكون من الجيد أن تحمل السيدة حقيبة على ظهرها تحوي أشياءها الضرورية، وتسهل المهمة عليها.

ماذا عن الأغراض التي يجوز أخذها من غرفة الفندق؟

تحدثنا عن الأشياء التي يجب أن تكون متواجدة ضمن حقيبتك قبل بدء الرحلة.. لكن ماذا عن نهايتها؟

توجد العديد من الأغراض التي يعتبر أخذها من غرفة الفندق مسموحاً، ولا مشكلة فيه، سنتناول أهمها فيما يلي:

·         قطع الصابون.

·         الشامبو.

·         الصحف والجرائد.

·         الأحذية المخصصة للغرفة.

·         الأقلام والأوراق المخصصة للملاحظات.

·         أمشاط العشر.

·         زجاجة المياه.

أهم النصائح لحزم الأمتعة!

-          ابدأ أولاً بإعداد قائمة لتعرف ماذا ستفعل:

نتيجة وجود الكثير من المهام التي عليك إنجازها قبل السفر، فقد تنسى العديد والعديد منها، إلا أن كتابة الأمور التي تحتاج تأديتها على قائمة، يعني تسهيل المهمة عليك، ويمنحك كذلك فرصة الاستفادة من كل جزء من المساحة داخل الحقيبة، وبالتالي فإنك تتلافى تماماً الوقوع في الفوضى، وترفع من شعورك بالترتيب، وبالتالي لا تشغل بالك حول الأغراض التي لم تستطع الحصول عليها.

-          ضع الأدوات الخاصة والصغيرة في حقيبة داخل الحقيبة:

هذه الخطوة شديدة الأهمية لأنها تمنع الأغراض الصغيرة من التبعثر داخل الحقيبة وبين الأغراض الكبيرة، فاحتفظ بهذه الحقيبة وضع بداخلها معجون وفرشاة الأسنان، مقص ومبرد الأظافر، المناديل، الشامبو، الصابون، ومعدات التجميل.

-          احتفظ بوثائق السفر بشكل منفصل:

نتيجة احتواء الحقيبة على الكثير من الأغراض، الصغير منها والكبير، فإن الاحتفاظ بوثائق السفر بشكل منفصل يعتبر أمراً ضرورياً يسمح للمسافر أن يعثر على هذه الأغراض دون الكثير من المجهود، فالأفضل أن يجري الاحتفاظ بالأوراق هذه بحقيبة صغيرة ومنفصلة، ومحمية جيداً، بحيث يسهل الوصول إليها، وكذلك فإنها تكون بعيدة عن إمكانية الضياع أو الفقدان، حيث يفقد الكثير من المسافرين جوازات سفرهم نتيجة العديد من الأسباب، وهي الحالة التي تدفعهم للتخبط والضياع.

لقراءة المزيد من النصائح حول كيفية التعامل مع حالة فقدان جواز السفر، يمكنك أن تطلع على المقال التالي: كل ما تريد أن تعرفه عن جوازات السفر.

-          رتب الملابس التي ستحتاجها قبل غيرها:

العديد من التصرفات الخاطئة خلال حزم الأمتعة، تدفع المسافر للتخبط، وفقدان العديد من الأغراض الصغيرة الهامة، أو هدر الوقت بينما يبحث عن الأغراض التي يحتاجها، لذا فإن قمت بوضع الأغراض التي ستحتاجها أولاً في أعلى الحقيبة، وذلك حتى لا تضطر للبحث في أسفل الحقيبة كلما أردت أن تحصل على شيء ستستخدمه في فترات متقاربة.

-          احرص على وضع خطة للغسيل المتسخ:

قد لا تتمكن من غسل الملابس المتسخة فوراً، لذا احرص على التفكير في الكيفية التي ستعمل وفقها حتى تعزل ملابسك المتسخة عن تلك النظيفة، حتى لا تختلط الملابس التي تحتاج للغسيل مع تلك النظيفة منها.

-          ضع شاحن الهاتف والأجهزة المحمولة في مكان سهل الوصول:

لا أحد ينكر أهمية استخدام الهاتف المحمول طوال الرحلة، والتالي فإن شاحن الهاتف المحمول يعتبر عنصراً في غاية الأهمية، وبالتالي حاول أن تتركه في متناول اليد، وذلك إن لم ترغب بإفراغ حقيبتك كاملة عند وصولك لوجهتك، بهدف الحصول على الشاحن.

كذلك احرص على أن تبقي الحاسب المحمول على سطح الحقيبة، منعاً من تعرضه للأوزان الثقيلة في الحقيبة وبالتالي حتى لا يتعرض للكسر، واحرص على ألا يتعرض للضربات من الجهة الخارجية وبالتالي يتعرض للأذى.

-          اعمل على لف الملابس:

يمكنك أن تعثر على الانترنت على الكثير والكثير من المقاطع التي تبين لك الطريقة المثلى لتوضيب الملابس ولفها في الحقيبة، حيث أن لف الملابس يعني أنك ستوفر الكثير من المساحة، وبالتالي فإنك ستتمكن من اصطحاب العديد من الأغراض الأخرى، ناهيك عن أن الملابس الملفوفة تحتاج للكوي بدرجة أقل من تلك المطوية.

-          ضع أشياء داخل أخرى:

تشغل الأحذية نتيجة حجمها الكبير المساحة الكبيرة في الحقيبة، لذا احرص على وضعها بطريقة توفر المساحة، وضع بداخلها الأشياء قليلة الحجم، كما الحال في المجوهرات، الجوارب، والاكسسوارات.

-          احرص على توفير المساحة:

من الضروري أن تعمل على استغلال كل ذرة من المساحة الخالية الموجودة في الحقيبة، وبالتالي فإنك ستستفيد من الأكياس الموفرة للمساحة، هذه الأكياس تعمل على شفط الهواء الموجود في الفراغات وبالتالي تؤدي إلى تقليل حجم الأغراض والأشياء التي تحملها معك.

كذلك ابحث عن أي مكان فارغ في الحقيبة وضع به الأشياء التي يمكن وضعها هناك دون أذى، أي أنك يجب أن تخصص هذه المساحات للأغراض الصلبة والقاسية، كأمشاط الشعر، والدفاتر إن وجدت، أو أن تضع الأشياء الناعمة والطرية والتي تدرك أنها لن تتعرض للأذى هنا، كما الجوارب والوشاحات، أو الملابس الداخلية كونها عبارة عن قطع صغيرة الحجم.

الحيلة الأخيرة هي الأكثر اتباعاً حول العالم والتي نعرفها جميعاً، وهي محاولة فتح وإغلاق الحقيبة العديد والعديد من المرات حتى تتمكن من إغلاقها رغم كل ما تحتويه من أغراض، أو أنك قد تضطر لإعادة ترتيب الأغراض مجدداً، ولا ننصح بهذه الطريقة إذ أن حشو الحقيبة ومن ثم إغلاقها يعني التعرض للفوضى، وكذلك فإنك قد تسبب الضرر للحقيبة.

حاول أن تصطحب الأغراض الضرورية، خفيفة الوزن، صغيرة الحجم، ولا تخف من احتياجك للأغراض بعد السفر، إذ أن كل ما تريده سيكون متوفراً هناك، ويمكنك شراؤه بدلاً من حمله في حقيبتك.

قد يهمك أيضاً: نصائح السفر خلال فترة وباء كورونا 







انت الان في اول مقال
reaction:

تعليقات