القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع [LastPost]

أهم النصائح قبل قيامك بالسفر

يقوم معظمنا بالسفر من حين لآخر، نتيجة وجود العديد من الأسباب المختلفة، إلا أن القيام بالسفر بشكل سريع قد يعني وقوع العديد من الأخطاء، أو حصول عدد من الأمور المزعجة، لذا قمنا بتجميع أهم النصائح قبل قيامك بالسفر، حتى تحظى برحلة هادئة وخالية من الأمور التي قد تتسبب لك بالتوتر والانزعاج.

أولاً – تجنب هذه الأخطاء بخصوص السفر

يظن البعض أن أي وقت لحجز تذكرة الطيران يعني الوصول للنتيجة ذاتها، إلا أن هذا ليس بالضرورة صحيحاً، فإن أكبر قد خطأ تقع به هو تأجيل حجز بطاقة الطيران للحظة الأخيرة، إذ أن العديد من القرارات الأخرى المتعلقة بالسفر يجري اتخاذها بناءً على موعد الرحلة، وإن موعد الرحلة يجب أن يكون واضحاً بذهنك قبل مدة كافية، وليس في آخر لحظة!

كذلك من المهم أن تتاكد أن جواز السفر الخاص بك لا يزال ساري المفعول، وأنه لا يحتاج لتجديد، إذ أن العديد من الناس ينسون التحقق من جواز سفرهم، ويتفاجأ العديد من الأشخاص عند اقتراب موعد رحلتهم أن جواز سفرهم يحتاج لتجديد، مما يعني وقوعهم في العديد من المتاعب، وكذلك قد يعني اضطرارهم لدفع المزيد من الأموال، لذا من المهم أن تحرص على تفقد جواز السفر الخاص بك بشكل دوري، أو على الأقل اعمل على التحقق منه قبل فترة كافية من موعد الرحلة.

بالإضافة للأخطاء السابقة بخصوص التوقيت، فإنه من الشائع لدى العديد من الناس أن ينتظروا حتى آخر وقت قبل الرحلة ليصلوا للمطار، وإن هذا الأمر البسيط قد يتسبب بعدم اللحاق بموعد الرحلة، إذ أنك تحتاج لإنجاز العديد من الإجراءات في المطار قبل السفر، مما يعني أن الوقت قد يداهمك، ولا تتمكن من إنهاء كافة المعاملات قبل انطلاق الرحلة، لذا احرص على الوصول إلى المطار قبل وقت كاف من موعد انطلاق رحلتك.

ناهيك عن أن اختيار السفر خارج ذروة الموسم، أو خارج أوقات عطلة نهاية الأسبوع، والأعياد والمناسبات، سيكون خياراً أوفر بكثير، إذ أن الإقبال الشديد على السفر خلال فترات محددة، يؤدي لارتفاع تكاليف السفر، بالتالي إن رغبت بحيلة بسيطة لتوفير بعض النقود، ما عليك سوى أن تختار وقتاً مناسباً يكون خارج الأوقات شديدة الازدحام.

كما أن العديد من المسافرين قد يهملون البحث عن خيارات التنقل داخل الوجهة السياحية، مما يعني أنهم وبعد وصولهم إلى وجهتهم السياحية قد يشعرون بالتشتت والضياع لأنهم لا يعرفون المعلومات الكافية حول كيفية الانتقال في هذه الوجهة، وسيكون عليهم أن يسألوا السكان إن كانت لغتهم جيدة، أو أن يستخدموا بعض تطبيقات الموبايل، أو البحث عبر الانترنت، حين ترغب بتجنب هذه المواقف، سيتعين عليك أن تقوم بالبحث عن خيارات التنقل، وكلفتها، وأماكن وجود مواقف الحافلات، وذلك في الفترة التي تسبق سفرك بفاصل زمني جيد، حتى تضمن عدم ضياعك، أو وقوعك في المواقف التي قد تزعجك.

وحين تقوم بزيارة المواقع السياحية المشهورة، فإن عليك أن تتوقع ان ثمن الطعام والشراب في هذه الأماكن، قد يكون أعلى من تلك المطاعم التي توجد في باقي أرجاء المدينة، لذا فإن كنت ترغب بتوفير نقودك، وعدم الإنفاق بشكل مبالغ فيه، احرص على ألا تشتري الأطعمة والمشروبات من الأماكن القريبة من المواقع السياحية المزدحمة والشهيرة.

كما أنه من الخطأ أن تقوم بحمل مقتنياتك الثمينة معك خلال الرحلة، إذ أنها من الممكن أن تتعرض للسرقة، وإن كنت مسافراً لبعض الوجهات المحددة، فإن شكلك قد يبدو غريباً بالمقارنة بسكان البلد الأصليين، مما يعني أن العديد من اللصوص سيتربصون بك، ويحاولون استهدافك.

ثانياً – إليك بعض النصائح لتوفر المال:

نتيجة ارتفاع تكاليف السفر في العديد من الدول المختلفة، فإن العديد من المسافرين يبحثون عن النصائح التي قد تساعدهم في توفير بعض المال، وأول هذه النصائح تكون عبر وضع تصور مسبق للميزانية، إذ يجب على الشخص المسافر أن يضع مخططاً للرحلة، وللنشاطات التي سيقوم بإنجازها خلال رحلته هذه، وبالتالي فإنه سيتمكن من حصر التكاليف، ومعرفة مقدار المال الذي سينفقه في رحلته، وهذه النصيحة تعتبر ناجحة في المجالات الأخرى كذلك، إذ أن تسجيل النفقات أو المواد التي تريد شراءها قبل ذهابك للسوق يعتبر حلاً جيداً جداً لضبط النفقات.

من الممكن ايضاً أن تبحث عن الرحلات ذات الأسعار المخفضة، إذ أن كثير من الناس يضطرون لإلغاء رحلاتهم نتيجة ارتفاع أسعار التذاكر، فحين تقوم بالحصول على التذاكر ذات الأسعار المخفضة، ستكون قد قطعت شوطاً كبيراً في توفير نقودك، وبالتالي سيكون من الممكن لك أن تستمتع برحلتك وبالنقود التي قمت بتوفيرها.

من الحيل التي بإمكانك ان تتبعها، هي أن تقوم بالاستغناء عن الفندق، إذ أنه من الممكن أن تقضي وقتك في بيت صغير، توفر فيه إيجار غرفة الفندق وتكاليفه الباهظة، حيث أن الإيجار الذي ستدفعه مقابل شقة صغيرة لن يكون باهظاً كما الحال عند البقاء في فندق.

قد يهمك أيضأً: ماذا تعرف عن وسائل النقل الغريبة بالعالم

كما أن العديد من المسافرين ينفقون أموالهم الطائلة لشراء وجبات الطعام، وإن رغبت بتوفير نقودك يمكنك أن تقوم بشراء لوازم تحضير الطعام، ومن ثم تقوم انت بطهي الوجبات التي تحبها، وهذا الخيار سيكن سبباً في أن توفر الكثير من نقودك، كما أنه من الممكن ان تتعلم أساليب المساومة، حتى تتمكن من الحصول على أسعار أقل من المعتاد عندما تقوم بشراء اللوازم والاحتياجات الأساسية.

كما أن النصيحة قبل الأخيرة بخصوص توفير المال تكون عدم قيامك باستئجار سيارة في وجهة السفر، إذ أن ذلك يعني دفع الأموال الإضافية، وقد تحتاج أيضاً للقيام بصيانتها في حال حدوث عطل مفاجئ، مما يعني خسارتك للوقت والمال، إن رغبت بخيار اقتصادي، احرص على الاستفادة القصوى من وسائل النقل العامة، ومن الممكن أن تسأل عن طرق للتوفير فيها، إذ أنه من الممكن ان تشتري بطاقات مجمعة، بأسعار أوفر مما لو كانت هذه البطاقات يتم شراؤها بشكل إفرادي.

النصيحة الأخيرة في فقرة توفير المال خلال السفر، هي أن تحرص على أن حجز الأنشطة التي ستقوم بها، قبل وصولك لوجهتك، فإن هذا يعني قدرتك على ضبط النفقات، بينما إن لم تقم بالحجز للأنشطة التي تخطط للقيام بها، فإن هذا الخيار يعني وجود الكثير من النفقات، والتي كان من الممكن أن يتم تلافيها.

ما هي أهم النصائح قبل قيامك بالسفر
ما هي أهم النصائح قبل قيامك بالسفر


ثالثاً – عن السفر في الشتاء:

أما إن كنت ترغب بالسفر في الشتاء، وهو الفصل المفضل لدى الكثيرين من عشاق السفر والرحلات، لما يحمله من متعة وإثارة، فعليك أولاً أن تستفيد من التطبيقات، إذ أنك عند القيادة على طرق جديدة في هذه المناطق، يجب أن تستفيد من المعلومات التي تعطيها التطبيقات لك، بما في ذلك حالات الاختناق أو الازدحام المروري، حتى تقوم بتجنب تلك الطرقات، إن لم يكن لديك الوقت الكافي لتسلك مثل هذه الطرقات، كذلك بمقدورك أن تستفيد من معلومات الحوادث، فحين تعرف أن هناك حادثاً مرورياً على الطريق، سوف تتجنب المرور من هناك، أو إن كنت قد حجزت موعداً مسبقاً يمكنك تعديله، فستقوم بتأخيره حينها، كذلك فإن الفائدة االأساسية من استخدام هذه التطبيقات هي معرفة الوقت المقدر لوصولك إلى وجهتك، وذلك بناء على سرعتك، ونوع السيارة التي تستقلها.

ومن الضروري أن تعرف ما هي حالة الطقس في الوجهة التي سافرت إليها، حتى تتمكن من معرفة الثياب الشتوية الأكثر ملاءمة، فهل سيكون الطقس بارداً غائماً؟ أم أنه ماطر؟ أم هناك احتمال لتساقط الثلج مما يعني أن أمامك فرصة لممارسة التزلج على الجليد؟ وبالتالي فإنك ستحتاج لحجز معدات ممارسة هذه الرياضة الممتعة والشيقة؟

ومن النصائح الهامة جداً بخصوص السفر شتاءً، عليك أن تقوم بترطيب جلدك وبشرتك كل عدة ساعات، وذلك تلافياً لجفاف الجلد، إذ أن جفاف الجلد قد يعني تشققه، ومن ثم خروج الدم من هذه البقع الجافة والخشنة، وهو الشعور الذي سيكون مزعجاً جداً، خصوصاً حين تكون مسافراً، فاحرص على اصطحاب بعض المرطبات في حقيبة السفر الخاصة بك.

كانت هذه قائمة بأهم النصائح التي يجب الالتزام بها من أجل رحلة ممتعة.

 كما يمكنك الاطلاع على: كل ما تحتاج أن تعرفه عن السفر بالقطار

reaction:

تعليقات