القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع [LastPost]

كل ما تحتاج أن تعرفه عن السفر بالقطار

 تتعدد وسائل النقل خلال السفر، فمنها السريع المخيف الذي قد يتسبب بحوادث الاصطدام في الهواء، ومنها البطيء الذي يسير على الأرض على عجلاته الأربعة، ليأتي القطار بينهما فهو الوسيلة الآمنة، المريحة، والأكثر دفئاً لذكريات السفر، سنتعرف في مقال اليوم عن كل المعلومات حول السفر بالقطارات، علماً أن اتخاذ قرار السفر بالقطار لا يعتمد على الميزانية فقط، بل كذلك يعتمد على الوجهة، ومستوى الراحة المطلوب خلال الرحلة، بالإضافة إلى مسار رحلتك.

قد يهمك أيضاً: مسرحية عائلة تس في موسم الرياض 2021

لماذا يجب أن تفضل القطار على الطائرة في رحلاتك القصيرة؟

كانت البداية من فرنسا، إذ قام أعضاء البرلمان الفرنسي  بالتصويت على تعليق رحلات السفر الجوية التي تقل مدتها عن ساعتين ونصف الساعة، والقيام باستبدالها برحلات بالقطار، وذلك كجزء من قانون مناخي أشمل، بهدف الحد من الانبعاثات الكربونية التي تسببها رحلات الطيران، وكذلك بهدف المحاولة في الحد من التغيرات المناخية.

وليست فرنسا هي الدولة الوحيدة التي تعمل على التقليل من الرحلات الجوية قصيرة المدى، إذ أن هولندا تسير على هذه الخطى منذ عام 2013، في محاولة منها لحظر الرحلات قصيرة المدى داخل البلاد، والانتقال إلى القطارات، بسبب امتلاكها لشبكة واسعة من القطارات.

كذلك قامت النمسا باتخاذ هذه الخطوة الجريئة، فقد قامت بحظررحلات الطيران التي يمكن استبدالها برحلات قطار مدتها أقل من ثلاث ساعات.

اقرأ على موقعنا: نصائح للسفر مع الأولاد

السفر بالقطار هو الوسيلة الأوفر والأكثر أماناً
السفر بالقطار هو الوسيلة الأوفر والأكثر أماناً


من مزايا السفر عبر القطار:

1.      التوفير:

القطارات هي البديل الأوفر للطائرات، فإن العديد من محبي السفر الذين يرغبون بتوفير الأموال خلال سفرهم وتنقلاتهم يلجؤون للسفر بالقطارات، مما يجعلها الخيار الاقتصادي الأنسب.

2.      أسعار التذاكر لا تتغير كثيراً:

 يعاني المسافرون جواً من ارتفاع أسعار تذاكر الرحلات الجوية بشكل دائم نتيجة ارتفاع أسعار الوقود بشكل عالمي باستمرار، مما يجعل السفر بالقطار خياراً ملائماً كون أسعار البطاقات لا تتغير كثيراً، بل وتبقى ثابتة لعديد من الأشهر.

3.      المرونة:

 رغم العديد من ميزات السفر بالقطار، إلا أن الإقبال عليه لا يزال منخفضاً، فمن الممكن أن تذهب لمحطة القطار قبل الرحلة بفترة قصيرة ومن ثم تقوم بشراء تذكرة السفر.

4.      توفير الوقت:

 من المعروف عن السفر بالطائرة أنك قد تقضي الكثير من الساعات في المطار بانتظار إقلاع الطائرة، إلا أن السفر بالقطار يلغي هذه السلبية، إذ يمكنك ان تصل إلى محطة القطار قبل موعد الرحلة بنصف ساعة فقط، ومن ثم تنتظر أن ينطلق القطار لوجهته المحددة.

5.      التقيد بالمواعيد:

 ليس الحال كما في الرحلات الجوية، فالرحلات الجوية دوماً ما تتأثر بالأحوال الجوية، وهو الأمر الذي يؤدي لتأخر مواعيد العديد من الرحلات وعدم انتظام أوقاتها، أما رحلات القطار فإنها لا تتأثر بالأحوال الجوية، مما يعني أنها تكون أكثر انضباطاً من ناحية المواعيد، فرغم أن الرحلة بالقطار ستكون أطول وتحتاج لزمن أكثر، إلا أنها ستنطلق في موعدها المحدد.

6.      عدم وجود حد للأمتعة التي يمكنك نقلها:

حين يسافر الناس للأماكن البعيدة فإنهم يحتاجون لكثير من الأمتعة، وتعمل الطائرات على جعل المسافرين يدفعون غرامة عن الأحمال الزائدة، وذلك كنتيجة للأخطار التي قد تتعرض لها الطائرة إذا حملت أوزاناً إضافية، بينما السفر بالقطار لا يضع حداً للأوزان التي يمكن نقلها، مما يوفر عليك مشقة التفكير بالأغراض التي سيتوجب عليك شراؤها عند الوصول لأنك لم تتمكن من اصطحابها معك.

7.      الراحة خلال الرحلة:

 إن خيارات السفر المختلفة لا توفر لك إمكانية الجلوس بشكل مريح في أثناء الرحلة، بينما القيام برحلة عبر القطار يعني امتلاك مقعد مريح، والقليل من المقاعد الممتلئة في المقصورة ذاتها، مما يوفر لك رحلة هادئة، وبعيدة بشكل كبير عن الضجيج.

8.      عدم الإضرار بالبيئة:

إن مقدارالأدخنة والتلوث الناتجين عن القطار يبقى أقل من نواتج السيارات والطائرات، كذلك فإن القطارات الكهربائية بدأت تنتشر في الآونة الأخيرة مما يعني عدم وجود تلوث بيئي مطلقاً بسبب القطارات، وهو الأمر الذي يدفع العديد من الدول لتشجيع الرحلات بالقطارات كونها صديقة البيئة، وكذلك العديد من الشركات التي تشجع موظفيها للتنقل بالقطارات كأفضل خيار متاح، كوكالة الأخبار البريطانية.BBC

9.      الاستمتاع بالطبيعة:

إن سفرك عبر القطار، وقضاء الكثير من الوقت على الطريق ليس دوماً بالخيار السيء، فمن الممكن أن تقضي وقتك تنظر من النافذة وتستمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة، وبهذا الخصوص قد تم إطلاق فكرة مؤخراً لمقاعد القطارات، حيث أصبحت تلتف المقاعد نحو النافذة بدل أن تكون متتالية ومصطفة وراء بعضها البعض، مما يمكن المسافرين من الحصول على رحلة أكثر تشويقاً.

الاستمتاع بالمناظر الطبيعية خلال رحلة القطار مهم جداً
الاستمتاع بالمناظر الطبيعية خلال رحلة القطار مهم جداً


ماذا عن سلبيات السفر بالقطار؟

وبالتأكيد فإن وجود هذا العدد الكبير من الميزات، يعني بالمقابل وجود العديد من السلبيات، فرغم أنك قد تحظى بالعديد من الميزات عند استخدام القطار، إلا أن هناك العديد من النقاط السلبية التي ستعاني منها حلال رحلتك، وسنذكر بعضاً منها فيما يلي:

أولاً - عدم تطابق موعدك مع موعد رحلة القطار:

حين تفكر بشراء تذكرة لرحلة القطار، فإن موعد الرحلة قد لا يناسب موعد سفرك المرغوب تماماً، وذلك بسبب وجود عدد محدد من الرحلات في القطار، وليس كما في الطيران، مما يدفعك - إذا رغبت بالسفر بالقطار- أن تصل قبل موعدك، وأن تضطر للانتظار قليلاً، كما أنك قد تضطر لمواجهة الوصول المتأخر لمدينة ما، نتيجة عدم وجود المواعيد الكثيرة المتاحة أمامك لرحلات القطار، وبالتالي فأنك ستحتاج للتفكير مسبقاً أين ستقضي الوقت الإضافي معك.

ثانياً - مشاكل البلدان النامية:

عادة ما تعاني القطارات من الازدحام الشديد في أوقات الذروة في البلدان النامية، مما يعني أنك تحتاج لحجز مقعدك، حتى لا تضطر من البقاء واقفاً طوال الرحلة، وكذلك قد تعاني من الروائح الكريهة، والقذارة إذا لم يتم التنظيف بشكل دوري.

كذلك فإنك قد تعاني من روائح الحمامات المزعجة إن لم يجر تنظيفها بشكل دوري، بالإضافة لكثرة المتسولين، ناهيك عن أن بعض الركاب قد يقومون بخلع أحذيتهم، مما يتسبب بتفاقم الروائح والوضع السيء خلال فترة الرحلة.

ثالثاً - احذر السرقة:

إن كانت وجهتك هي واحدة من البلدان التي فيها عدد كبير من السياح، فعليك أن تحذر السكان المحليين الذين قد يقومون بسرقة محفظة نقودك خلال رحلتك بالقطار، مما يفرض عليك أن تكون حذراً تجاه محفظتك وأوراقك الثبوتية.

رابعاً – قد لا يهنأ لك بال:

رغم أن رحلة القطار تتميز بهدوئها، إلا أن وجود الباعة الجوالين قد لا يجعلك تستمتع بها، فمن الممكن أن يمر العديد من الباعة خلال مقصورتك، مما يشتت انتباهك ويسبب الإزعاج لك.

خامساً – الطائرة أفضل ببعض النواحي:

إذا حدث خلل فني وأنت على متن الطائرة - لا سمح الله - فإن مكبرات الصوت ستنقل لكم صوت القبطان الذي يعلمكم بالموعد المتوقع لإصلاح العطل، وبالتالي يمكنكم أن تتوقعوا متى ستعاود الرحلة انطلاقها، بينما لا يمكنك ان تعرف متى سيتم إصلاح عطل القطار، وبالتالي سيتوجب عليك الانتظار والصبر عند حدوث عطل ما.

سادساً – الركاب المزعجون:

رغم وجود العديد والعديد من الحسنات للاعتماد على القطار كوسيلة نقل بري آمنة واقتصادية، إلا أن العديد من الرحلات قد تحتوي على الركاب المزعجين، مما يعني احتمالية حدوث مشاجرة أو مشاكل على متن القطار، مما يسبب توتر الأجواء على مدار الرحلة، رغم أنه من المفترض أن يتواجد رجال أمن على مدار الرحلة، وفي كل مقصورة على حدة.

قد يعجبك: كيف تعتني ببيتك خلال السفر

أما عن تذاكر القطار

يتم بيعها في محطات القطار، ولدى شركات السياحة الكبيرة، وتوجد تذاكر للدرجة الأولى، بحيث يكون سعرها أكثر من التذاكر العادية، ومن الممكن أن يتم توفير بطاقات الذهاب والعودة بسعر أرخص من سعر بطاقتين، إذا ما تم شراء كل منهما على حدة.

كما أنه من المفضل أن تسأل عن العروض أو التخفيضات الموجودة على البطاقات، ومن الهام أن تعرف أن شراء البطاقات قبل موعد الرحلة بشل كاف يعتبر بالتأكيد أفضل وأوفر من شراء البطاقات في يوم الرحلة ذاته. 

كذلك من الممكن أن تتعرض للغرامات الفورية، في حال صعد مفتش القطار، ولم يجد لديك التذكرة الصالحة، لذا من الأفضل أن تتحقق من امتلاكك للبطاقة قبل الركوب، كما أنه من الممكن ان تشتري البطاقات من الآلات الميكانيكية في المحطة، ولاحظ أن المكاتب التي تبيع التذاكر في المناطق الريفية قد تغلق أبوابها خلال العطل الأسبوعية، فيمكنك حينها أن تشتري بطاقة من محصّل القطار.

reaction:

تعليقات