القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع [LastPost]

نصائح للسفر مع الأولاد

   ذكرى السفر مع الأولاد والعائلة من أجمل الذكريات، لكن حين تفكرون بالسفر فإن المهمات قد تزداد صعوبة عند وجود أطفال، وذلك لأنكم تحتاجون لتوضيب أغراضهم، وكذلك إنهاء بعض أمورهم، ناهيكم عن تصرفاتهم التي قد تسبب التوتر والإزعاج لكم ولمن حولكم أحياناً فتزيد العبء عبئاً، لذلك هذه هي أهم النصائح في حال السفر مع الأطفال:

قبل السفر، يجب البدء بالتحضيرات اللازمة للرحلة بمدة كافية، مع الأخذ بعين الاعتبار الوقت الإضافي تحسباً لأي ظرف طارئ بسبب وجود الصغار، كما أنه من المستحسن أن تصلوا قبل موعد الرحلة بوقت مناسب، وكذلك يجب متابعة النشرة الجوية ليوم الرحلة، وذلك حتى يستطيع الأهل اتخاذ القرار الأفضل بخصوص الملابس التي سيرتديها الأولاد حتى لا تسبب لهم الانزعاج.

السفر مع الأولاد تجربة ممتعة ومهمة شاقة في الوقت ذاته.


الأمور الصحية:

·          حقيبة الإسعافات الأولية ضرورية دوماً، لكن ماذا في حال وجود الأطفال؟ فهي في أقصى حالات أهميتها بالطبع.

·         لا تنسوا إحضار الأدوية الأساسية لطفلكم، وكذلك خوافض الحرارة تحسباً للحالات الطارئة.

·         عليكم أن تتوقعوا إصابة الأولاد بدوار السفر خلال الرحلة، ومن الأفضل أن تصطحبوا معكم دواءً خاصاً بدوار السفر، وعليكم أن تجربوه على الأطفال مرة قبل عدة ساعات من السفر، وذلك لمعرفة إن كان ملائماً للطفل أم لا، فالعديد من العقاقير قد تسبب للطفل الحساسية.

·         اعطوا لكل طفل عبوة من الماء حتى يواصل شربها على الطريق، إذ أنه من المحتمل أن يشعر بالعطش إن كنتم تسافرون عبر السيارة أو القطار.

الأمور الجسدية:

·         توقفوا عن إطعام طفلكم قبل ساعة على الأقل من موعد السفر وذلك حتى لا تسببوا له الشعور بالغثيان.

·          احرصوا على جلوس الأطفال بوضعيات مريحة، وكذلك آمنة، وذلك حتى تضمنوا استقرار أجسادهم خلال الرحلة وبالتالي عدم تعرضهم للأذى في حال حصول أي مكروه.

·          من الهام أن يرتدي الطفل ملابس مريحة وفضفاضة، وإن كانت قطنية فذلك سيكون أفضل.

·         خذوا معكم بعض الوسادات حتى تضمنوا راحة الأطفال، ولا تنسوا بعض الأغطية لهم في حال شعورهم بالبرد بسبب التكييف خلال الرحلة.

·         لا تنسوا اصطحاب بعض الملابس الإضافية للأطفال.

·         من الأفضل أن تجعلوا أطفالكم ينامون خلال الرحلة فذلك أفضل لكم ولهم.

·         يمكنكم وضع ستائر متحركة عند السفر بالسيارة أو الطائرة وذلك لحماية طفلكم من الشمس.

·         وأهم ملاحظة يجب ألا ننساها هي أحزمة الأمان.

الأمور النفسية:

·         الترفيه مطلوب طبعاً، فإما أن تعطوا أطفالكم شيئاً من ألعابهم غير المؤذية، أو القصص بالنسبة للأطفال الذين يحبون القراءة، وكذلك من الممكن إعطاء الهواتف النقالة لهم ولكن لفترة محددة وليس على امتداد وقت السفر.

·         ما رأيكم بالاحتفاظ بهدية في حقيبتكم، حتى تستخدموها لإلهاء طفلكم حين يصل به الملل إلى أقصى حد؟ فمن الطبيعي جداً أن يشعر الأطفال بالملل، لذا فمن المهم أن تشغلوه بعنصر مفاجئ خلال الرحلة.

·         إن كنتم تسافرون إلى دولة فيها أمراض معروفة مسبقاً، مثل بعض الدول الأفريقية، فإن الأفضل هو اتخاذ لقاحات هذه الأمراض قبل السفر.

·         الحديث مع الطفل قبل السفر، وتهيئته نفسياً هامان جداً، إذ يجب على الأهل تعرفة الطفل بمفهوم السفر، والحديث عن وسيلة السفر التي سيتم استخدامها، رغم أن الطفل قد لا يفهم كل شيء تقولونه، إلا أن هذا يعد ضرورياً، ناهيكم عن ضرورة وصف البلد التي تتوجهون إليها.

الأهل الأعزاء

هذه كانت أهم النصائح لسفر مريح مع الأطفال، فهذه المهمة رغم مشقتها، إلا أنها ستبقى عمراً في ذاكرتكم وذاكرة أطفالكم، ولهذا السبب يمكنكم أن تقضوا وقت رحلتكم بالتسلية والأحاديث الممتعة مع الأطفال، وممارسة الألعاب التي تناسب طريق السفر.

للاطلاع على أهم النصائح قبل السفر، انقر على الرابط التالي.

كما يمكنكم الاطلاع على نصائح للعناية بمنزلكم خلال السفر من هنا.

reaction:

تعليقات