القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع [LastPost]

ماذا تعرف عن وسائل النقل الغريبة في العالم؟

دوماً ما نتحدث عن وسائل النقل العادية والتي تنتشر في حياتنا اليومية، لكن هل تبادر لذهنكم أن هناك عدد لا يستهان به من وسائل النقل الغريبة في العالم، والتي قد لا تخطر ببال؟

سنتعرف في مقال اليوم على أغرب طرق ووسائل النقل في العالم.

اقرأ أيضاً: كل ما تحتاج أن تعرفه عن السفر بالقطار

أولاً – وسائل النقل البرية:

·         أتوبيس يسير فوق السيارات:

هو واحد من اختراعات الصين المميزة كالعادة، وواحد من أشهر وسائل النقل الغريبة حول العالم، إنه أوتوبيس يسير فوق السيارات، ويسمى أيضاً "تيب"، وقد تم تصميمه بهدف الحد من الازدحام المروري، يبلغ طوله 22 متراً، بينما عرضه 7.5 متر، ويتسع ل300 ركب كحد أقصى، ويبلغ ارتفاعه 4.8 متر، ويتحرك فوق السيارات، مما يعني ان هذا العدد الكبير من الركاب سوف يتحرك دون أن يحجز المزيد من المساحة في الشوارع، كما أن ذلك سيكون له الأثر الكبير في تقليل التلوث، إذ أن نقل 300 راكب بهذه الطريقة، يوفر ما يصل إلى 300 سيارة خاصة، هل تتخيل حجم الانبعاثات الذي جرى توفيره؟

·         أتوبيس الفضلات:

أعتقد أن الفكرة من هذا الأوتوبيس اتضحت بمجرد ذكر اسمه، فهو من أغرب وسائل النقل حول العالم، ويعتمد على بديل الوقود المعروف للجميع، وكان الهدف من تصميمه وتطويره الحفاظ على البيئة حين قامت شركة بريطانية بتصميمه، ويعتمد على الفضلات المنتجة من الأجسام البشرية لينتج الطاقة ويتم تحريكه، ويصل عدد المقاعد فيه إلى 40 راكب، وإن قطع مسافة 186 ميل بهذا الباص لا يحتاج سوى لملء خزان وحيد من الفضلات البشرية وبقايا الطعام.

·         القطار الخشبي:

تشتهر كمبوديا في جنوب شرق آسيا بهذا القطار العجيب، والذي هو عبارة عن العديد من عربات القطار الخشبية التي جرى تصنيعها من خشب البامبو، ويجري توصيلها عبر عجلات صغيرة من الصلب، ويتم دفعها بالاعتماد على محرك بسيط لزورق أو لدراجة نارية، ونتيجة هذه التقنيات فإن سرعة القطار لا تتجاوز 50 كيلومتر في الساعة!

وقد اكتسب شعبيته الكبيرة نتيجة كونه رخيص التكلفة، مما جعله الخيار الأكثر ملاءمة لنقل المسافرين والبضائع، كذلك فإنه يتحرك على مساره الفردي دون الالتزام بجدول مواعيد ثابتة، ولا توجد له محطات مححدة.

ومن الممتع ذكره هنا أن وجود هذا المسار الفردي يعني أنه لا يمكن لأكثر من قطار واحد أن يسير على الخط بنفس الوقت، فحين يلتقي قطاران على نفس الخط، يعمل الركاب على تفريغ حمولة القطار القليلة، مما يفسح المجال أمام القطار الذي يحمل الحمولة الأكثر بالعبور.

وتحاول كمبوديا الآن أن تتخلص من قطارها العجيب، وأن تستبدله بسكك حديدية آمنة ومريحة، وبالتالي سيتأثر ما يزيد عن 185 قطار في كافة أرجاء البلاد.

القطار الخشبي من أغرب وسائل النقل في العالم
القطار الخشبي من أغرب وسائل النقل في العالم


·             قطار التنين الفولاذي:

     يعتبر واحداً من أشهر طرق النقل في ألمانيا، واسمه باللغة الألمانية Schwebebahn، ويعمل على التعلق بالسكك الحديدية، ولا يسير عليها أبداً كما اعتدنا أن نعرف عن القطارات التقليدية، وبارتفاع 12 متر، يمكنه أن يقطع ما يصل إلى 13 كيلومتر، ويوجد تحديداً في ولاية شمال الراين – وستفاليا.

     ويوصف بالتنين الفولاذي نسبة للشاعرة الألملنية إلزه لاسكر شولر، والتي وصفته بأنه عبارة عن تنين بكثير من الرؤوس، للدلالة على المحطات التي يقف فيها، كما شبهت كشافاته الأمامية بالعيون التي تقدح من الشرر، وهو يلتوي ويتحرك فوق النهر الأسود، وقد انطلقت أولى رحلات هذا القطار عام 1901، ويعتبر شديد الرواج حالياً إذ ينقل ما يقارب 25 مليون مسافر سنوياً.

·                  التوكتوك:

هي وسيلة نقل انتشرت في الآونة الأخيرة كثيراً في العديد من الدول العربية، مثل مصر، السودان، وقطاع غزة.

كما أنه انتشر في العديد من الدول الآسيوية ك تايلاند، والهند التي يسمى فيها " الريكشاو" أو " الركشة"، وهو عبارة عن دراجة نارية، تسير على ثلاث عجلات، ويتسع لراكبين أو ثلاثة ركاب، باحتساب المقعد الخلفي، إضافة للسائق الذي يجلس في المقدمة، ورغم أنه قد ينتشر في أمريكا الجنوبية وأوروبا، إلا أنه يكثر في البلدان النامية، والبلدان ذات التعداد السكاني الكبير، كدول آسيا، وأفريقيا.

·                  زلاجات الشوارع:

هي من أقدم الوسائل المعروفة في جزر ماديرا التي تتبع للبرتغال، تسمى باللغة المحلية Monte toboggan، وتعود نشأتها للقرن التاسع عشر، وجرت العادة على استخدامها كوسيلة للتنقل داخل المدينة، ولنقل السائحين.

وتتألف من زلاجات مصنوعة من الخشب وفيها مقعدان خشبيان، ويعمل رجلان على جرها بسرعة كبيرة حتى تصل للعاصمة فونشال، بالانتقال عبر الشوارع الضيقة، وهي مشابهة للزلاجات التي تجرها الكلاب على الجليد.
 وقد أثبتت الزلاجات أنه يمكن استخدام الحيوانات كوسيلة للتنقل في العديد من المناطق، كالنرويج وألاسكا، والمناطق الثلجية المختلفة، وذلك للتنقل عندما يكون الطقس شديد الصعوبة.

·                      الزورب:

   تنتشر هذه الوسيلة في نيوزيلندا، وأستراليا، وتتألف من كرة بلاستيكية كبيرة الحجم، وهي عبارة عن طبقتين بينهما الهواء بهدف امتصاص الصدمات، ويدخل الراكب للطبقة الداخلية، ويجري تثبيته بالأحزمة، وتبدأ الكرة بالتدحرج على المنحدرات والتلال، ولا تستغرق هذه الرحلة الممتعة أكثر من خمس دقائق، ويسمى باللغة الإنكليزية Zorb  أو Hill Rolling ، وقد بدأت بالانتشار  في بعض مناطق إنجلترا والسويد.

الزورب من وسائل النقل الغريبة التي تذكرنا بأفلام الكرتون
الزورب من وسائل النقل الغريبة التي تذكرنا بأفلام الكرتون


        ثانياً – وسائل النقل المائية:

                الطائرة المائية:

    جرى تطويرها على يد شركة روسية عبر التعاون مع شركة صينية الجنسية، وتمزج هذه الطائرة بين صفات السيارات والطائرات معاً، فهي تحلق لمسافة 62 ميل، باستخدام 28 ليتر من الوقود، وتصل سرعتها إلى 155 ميل، ويصل سعرها إلى 500 مليون جنيه إسترليني.

·                         الحافلة العائمة:

    تسمى باللغة النكليزية Happy hippo، مما يعني فرس النهر السعيد، كذلك فإنها تعرف باسم الأوتوبيس البرمائي، وهي منتشرة في مدينة تورنتو الكندية، وتمر على أشهر المعالم السياحية في هذه المدينة خلال ساعة ونصف، وتتسع لأربعين راكب، ويزداد الإقبال عليها في فصل الصيف من قبل العائلات والسائحين، ويمكنها أن تسير على البر وفوق الماء.

        الجندول في مدينة البندقية تحديداً:

تتميز البندقة أو فينيسا كما جرت تسميتها بوجود الجندول، فهي مدينة الجداول التي بدأ استخدام الجندول فيها منذ 1000 عام، ويعرف الجندول بأنه زورق تجديف أسود، يصنع من الخشب، ويجري استخدام مجداف واحد لتشغيله، ورغم أنه قد استمر لفترة طويلة، إلا أن أعداده بدأت بالتناقص، وذلك نتيجة انتشار الزواق التي تعتمد على المحركات الآلية.

    التاكسي المائي في تايلاند:

      تعرف العاصمة التايلاندية بانكوك باسم فينيسا الشرق، وذلك بسبب شبكة قنواتها، وحتى الآن لا تزال القوارب التقليدية والتاكسي المائيCanal Taxi هما وسيلة انتقال أساسيتان،و كثيراً ما تكون القوارب والتاكسي المائي أسرع من الانتظار داخل سيارة على طريق مزدحم.

      ثالثاً – وسائل النقل الجوية:

    تلفريك جزيرة روزفلت نيويورك:

يعمل التلفريك على ربط جزيرة روزفلت في نيويورك Roosevelt Island Tramway بمانهاتن، ويسمح لركابه بخوض تجربة العبور فوق نهر الشرق، وكذلك مشاهدة جسور المدينة ومبانيها من ارتفاع شاهق، وقد بدأ تلفريك نيويورك العمل عام 1976، ونقل حتى يومنا هذا ما يزيد على 26 مليون راكب.

كانت هذه أغرب وسائل النقل حول العالم، ما هي الوسيلة التي تعتقدون أنها الأكثر غرابة وإثارة؟ أخبرونا بالتعليقات.

قد يهمك أيضاً: سياحة الشواطئ في سوريا، أجمل مواقع السباحة والاصطياف

reaction:

تعليقات