القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع [LastPost]

مفهوم السياحة الطبية وأفضل البلدان التي يمكنك زيارتها بقصد السياحة الطبية

 مفهوم السياحة الطبية وأفضل البلدان التي يمكنك زيارتها بقصد السياحة الطبية

قد يبدو مفهوم السياحة الطبية غريباً لبعض الأشخاص الذين لم يسبق لهم أن سمعوا به، إلا أن مفهوم السياحة الطبية قديم قدم التاريخ. فقد تبادلت الحضارات المختلفة أساليبها ومعارفها الطبية وكانت الخواص العلاجية للينابيع الطبيعية الساخنة والمياه المعدنية ذائعة الصيت في ذلك الوقت ويقصدها الناس من مختلف البلدان. ومع تقدم الحضارات والعلوم خاصة الطبية أصبحت السياحة الاستشفائية ضرورة لا بد منها لدى الكثيرين سواء بهدف علاجي طبي أو تجميلي. والمقصود بمفهوم السياحة الطبية هو سفر الأشخاص خارج حدود دولتهم من أجل تلقي العلاج اللازم.  كانت السياحة الطبية سابقاً محصورة بسفر أبناء البلدان النامية إلى البلدان المتقدمة من أجل تلقي العلاجات النوعية غير الموجودة في موطنهم الأصل، ولكن فيما بعد أصبح الموضوع شاملاً أكثر حيث شهدت العديد من البلدان النامية كالهند مثلاً حركة سفر من البلدان المتطورة إليها بقصد السياحة العلاجية من أجل تخفيف التكاليف العلاجية الباهظة في دولهم.



مفهوم السياحة الطبية:

قد يبدو مفهوم السياحة الطبية غريباً لبعض الأشخاص الذين لم يسبق لهم أن سمعوا به، إلا أنه قديم قدم التاريخ. حيث أن الحضارات القديمة كانت تتبادل أساليبها ومعارفها الطبية، وكانت الخواص العلاجية للينابيع الطبيعية الساخنة والمياه المعدنية ذائعة الصيت في ذلك الوقت ويقصدها الناس من مختلف المناطق. ومع تقدم الحضارات والعلوم خاصة الطبية أصبحت السياحة الاستشفائية ضرورة لا بد منها لدى الكثيرين سواء بهدف علاجي طبي أو تجميلي. والمقصود بمفهوم السياحة الطبية هو سفر الأشخاص خارج حدود دولتهم من أجل تلقي العلاج اللازم.

ولقد كانت السياحة الطبية سابقاً محصورة بسفر أبناء البلدان النامية إلى البلدان المتقدمة من أجل تلقي العلاجات النوعية غير الموجودة في موطنهم الأصل، ولكن فيما بعد أصبح الموضوع شاملاً أكثر حيث شهدت العديد من البلدان النامية كالهند مثلاً حركة سفر من البلدان المتطورة إليها بقصد السياحة الاستشفائية من أجل تخفيف التكاليف العلاجية الباهظة في دولهم.

أنواع العلاجات التي يتلقاها السياح الطبيون في العالم:

إن أشيع الإجراءات العلاجية التي تشجع الأشخاص على السياحة الطبية هي الجراحات التجميلية الباردة(غير إسعافية) والعلاجات السنية وعمليات زرع الأعضاء والجراحة القلبية إضافة للإجراءات العلاجية فيما يتعلق بالعقم والإنجاب. وحالياً يعد العلاج بالخلايا الجذعية هو أحد أهم الأسباب التي تشجع المرضى على السياحة الطبية.

     أهم الوجهات التي يقصدها السياح الطبيون في العالم:

    1.الهند:

تعتبر الهند أحد أهم الوجهات للسياحة الطبية خاصة فيما يتعلق بالجراحة العظمية والجراحة القلبية. وقد ازدادت شعبية الهند فيما يتعلق بالسياحة الاستشفائية في السنوات الأخيرة حيث أن بعض المدن مثل ديلهي وبانغالور ومومباي تشهد زيادة سنوية بنسبة حوالي 30% للعمليات الجراحية التي يتم إجراؤها على المسافرين القادمين من كندا، أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

    2. سنغافورة:

تتمتع سنغافورة بواحد من أفضل عشرة أنظمة صحية في العالم وذلك حسب تصنيف منظمة الصحة العالمية ولذلك فإنها تجذب الآلاف من المرضى من جميع أنحاء العالم سنوياً. وتحتل سنغافورة المراتب الأولى عالمياً في اكثير من الاختصاصات مثل القلبية وعلم الأورام والعلوم العصبية والعلاج بالخلايا الجذعية وغيرها الكثير.

    3.كوريا الجنوبية:

تعتبر كوريا الجنوبية الدولة الأولى في العالم فيما يتعلق بجراحات الحبل الشوكي والكشف الباكر عن الأورام الخبيثة إضافة لكونها أحد أكثر الدول تطوراً بالتقنيات العلاجية ولذلك يقصدها الكثيرون سنوياً من أجل تلقي العلاج الأفضل. وتزداد شعبية كوريا الجنوبية من ناحية السياحة الطبية سنة عن أخرى مما انعكس سلباً على تكاليف العلاج التي شهدت ازدياداً في السنوات الأخيرة.

وعموماً فإن مفهوم السياحة الطبية ليس بالجديد لكنه أصبح حديثاً أوسع وأشمل. فبينما كان المرضى يقصدون الدول المتقدمة لتلقي العلاج غير المتوفر في دولهم النامية، شهدت السنوات الأخيرة حركة سياحة طبية من الدول المتقدمة إلى الدول النامية بهدف الحد من التكاليف الباهظة للعلاج في الدول المتطورة. ولكن يجب دوماً الاستفسار جيداً وأخذ المشورة الأكاديمية عن الفوائد التي تقدمها السياحة الطبية قبل القيام بها والبحث عن الحلول البديلة في البلد الأصل للمريض.


وعموماً فإن مفهوم السياحة الطبية ليس بالجديد لكنه أصبح أوسع وأشمل مع تقدم الزمن. فبينما كان المرضى يقصدون الدول المتقدمة لتلقي العلاج غير المتوفر في دولهم النامية، شهدت السنوات الأخيرة حركة سياحة طبية من الدول المتقدمة إلى الدول النامية بهدف الحد من التكاليف الباهظة للعلاج في الدول المتطورة. ولكن يجب دوماً الاستفسار جيداً وأخذ المشورة الأكاديمية عن الفوائد التي تقدمها السياحة الطبية قبل القيام بها والبحث عن الحلول البديلة والممكنة في البلد الأصل للمريض.

reaction:

تعليقات