القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع [LastPost]

أهم 5 مواقع أثرية حول العالم

 

تشبع المواقع الأثرية بأعراف الثقافات التي أوجدتها، وتسلط الضوء على الحضارات السابقة، وتحافظ على هياكلها المجتمعية، ومعتقداتها الدينية، وأنماط عيشها. من خلال دراسة هذه المواقع، غالبًا ما يكون العلماء قادرين على تتبع تاريخهم، وكذلك مكانهم في التسلسل التاريخي.

أهم 5 مواقع أثرية حول العالم:

إذا كنت تبحث عن استكشاف بعض المواقع الأثرية الأكثر روعة في العالم، فلا داعي لمزيد من البحث، قمنا بتجميع قائمة بأجمل 5 مواقع أثرية حول العالم. استعد للمغامرة!

 

1.   سور الصين العظيم (الصين):

سور الصين العظيم (الصين) على قائمة اهم مواقع أثرية حول العالم
سور الصين العظيم (الصين) على قائمة اهم مواقع أثرية حول العالم


صُمم سور الصين العظيم من قبل الإمبراطور "تشين شي هوانغ" في القرن الثالث قبل الميلاد، وهو عبارة عن مجموعة من التحصينات التي تهدف في الأصل إلى منع تدخلات البدو الرحّل من البربر. تم صنعه من مزيج من التراب والحجر، وهو أحد أكثر مشاريع البناء طموحًا على الإطلاق من قبل الحضارة.

  

2.   تمثال أبو الهول بالجيزة(مصر):

تمثال أبو الهول (مصر) على قائمة أهم مواقع اثرية حول العالم
تمثال أبو الهول (مصر) على قائمة أهم مواقع اثرية حول العالم


يقع تمثال أبو الهول العظيم على هضبة الجيزة على طول ضفاف نهر النيل في مصر، وهو تمثال من الحجر الجيري لمخلوق مأخوذ من الأسطورة المصرية برأس بشري وجسم أسد. يُعتقد أنه تم بناؤه في عهد الفرعون خفرع على شكله لحماية قبره الهرمي في الألفية الثالثة قبل الميلاد، مما جعله يبلغ من العمر حوالي 4500 عام. تمثال أبو الهول، الذي يواجه الشرق، هو أكبر تمثال مترابط في العالم يبلغ ارتفاعه 66 قدمًا وطوله 240 قدمًا.


3.   البتراء(الأردن):

البتراء (الأردن) على قائمة أهم المواقع الأثرية حول العالم
البتراء (الأردن) على قائمة أهم المواقع الأثرية حول العالم


تم نحت البتراء، التي أطلق عليها اسم المدينة الوردية، من الحجر الرملي الوردي الأصلي في الصحراء الأردنية، حيث بدأت في الازدهار كعاصمة للإمبراطورية النبطية في القرن الأول قبل الميلاد من خلال تجارة اللبان والتوابل. أصبحت المدينة فيما بعد جزءًا من الإمبراطورية الرومانية واستمرت في الازدهار حتى القرن الرابع الميلادي، عندما دمر زلزال كبير معظمها.


4.   الأهرامات العظيمة(مصر):

الأهرامات العظيمة(مصر) على قائمة أهم مواقع أثرية حول العالم
الأهرامات العظيمة(مصر) على قائمة أهم مواقع أثرية حول العالم


تقع أيضًا الأهرامات العظيمة على هضبة الجيزة مثل تمثال أبو الهول، في ضواحي القاهرة. هذه الأهرامات، ثلاثة في المجموع، وهي عبارة عن مجمعات دفن متقنة تم بناؤها تقريبًا بين عامي 2550 و2490 قبل الميلاد من قبل الفراعنة "خوفو" و"خفرع" و"منقرع". اعتقادًا منهم أنهم سيصبحون آلهة في حياتهم القادمة، كان لدى الفراعنة معابد ومقابر هرمية شيدت لإيواء البضائع التي سيحتاجونها في تجسدهم القادم. كل هرم هو جزء من مجمع أكبر يحتوي على قصر ومعابد وحفر تحتوي على أجزاء من قارب خشبي يعني إعادة روح الفرعون إلى المحيط البدائي. تضم المنطقة أيضًا بقايا المعابد والمستوطنات الأصغر، وهذا ما يجعلها من أهم المواقع الأثرية عبر العصور.

 

5.   بيت المقدس(فلسطين):

بيت المقدس (فلسطين) على قائمة أهم مواقع أثرية حول العالم
بيت المقدس (فلسطين) على قائمة أهم مواقع أثرية حول العالم


مدينة مقدسة بين الديانات الإبراهيمية الرئيسية الثلاث (اليهودية والمسيحية والإسلام)، تقع القدس على هضبة في جبال بين البحر الأبيض المتوسط ​​والبحر الميت. في حين تم التنقيب في أجزاء من المدينة التي يزيد عمرها عن 5000 عام، فإن الحفريات الأثرية تمثل مشكلة لأن المدينة لا تزال مدينة مزدهرة ولأن الاكتشافات يمكن أن تثير صراعًا اجتماعيًا وسياسيًا ودينيًا. تضمنت الاكتشافات البارزة حتى الآن سوق القدس القديم، وأسوار المدينة القديمة التي تعود إلى فترة الهيكل الأول (القرن الثامن قبل الميلاد تقريبًا).

 

نأمل أن يكون هذا المقال قد أعطاك نظرة ثاقبة لعالم الآثار وألهمك لاستكشاف بعض هذه المواقع الأثرية الرائعة. إذا كان لديك أي أسئلة أو تعليقات حول المواقع الأثرية التي ذكرناها، فلا تتردد في تركها في التعليقات أدناه.

 اقرأ أيضًا: أفضل 5 وجهات سياحية في الصيف.

 

 

 

reaction:

تعليقات