القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع [LastPost]

حضارات أفريقية

 يلعب الإعلام دوراً كبيراً في جعلنا نعتقد أن القارة السمراء خالية من الحضارة، لكن هذا غير صحيح إطلاقاً إذ أن حضارات أفريقيا متنوعة، وتنافس الحضارة الأوروبية أحياناً، في هذا المقال سنطلع على بعض الحضارات الأفريقية:

كما يمكنكم الاطلاع على:

أهم أسرار الفراعنة.

أهم معالم الحضارة الفرعونية.

تتميز الحضارات الأفريقية بروعة بناءها، ومبانيها العالية
تتميز الحضارات الأفريقية بروعة بناءها، ومبانيها العالية


  • حضارة النوق:

استمرت ما يزيد عن 1000عام، فقد نشأت عام 900 قبل الميلاد، واستمرت حتى عام200 للميلاد، وقد اكتشفت أولى آثارهم عام 1928،  وقد قامت هذه الحضارة في نيجيريا، وقد كانت حضارة سابقة لأوانها، إذ أن الكشوفات الأثرية أثبتت وجود محاكم مدنية، وأخرى جنائية، أما الأمر الذي يعد ملفتاً للانتباه هو تناقصه سكان قوم النوق، حتى اختفائهم، وتم ذلك تدريجياً، وفي ظروف غامضة.

  • امبراطورية أكسوم:

نشأت هذه الامبراطورية في أثيوبيا، وسيطرت حتى القرن السابع الميلادي، على ساحل البحر الأحمر، وقد شكلت سوقاً كبيراً منافساً للأسواق المجاورة له.

  • امبراطورية بنين:

اكتشفت هذه الامبراطورية بالمصادفة، وخلال قيام شعب الايدو بقطع بعض الأشجار، وقد تطورت من حضارة بسيطة، وبدائية، إلى واحدة من أعظم الممالك في العالم، وقد تميز أهلها بقيامهم بالأعمال الفنية التي كانت مميزة حينها.

  • مملكة غانا:

تعرف اليوم باسم دولة غانا، والتي كانت واحدة من أغنى الدول بالذهب الخام، مما يفسر رغبة المستعمرين المستمرة بالسيطرة على هذه الأرض وخيراتها، وتميزت غنا في الفترات السابقة بتصدير الكتب، والقماش، والعاج، إلى الدول المجاورة.

  • مملكة مالي:

تم تأسيسها قبل القرن السادس عشر، وكانت واحدة من أغنى الدول مادياً، إذ تميزت بدورها التجاري الرائع، نتيجة موقعها على نهر النيل، إلا انها تعرضت للغزو والنهب عام 1593، مما أدى لفقدانها نفوذها.

  • مملكة الكوش:

يقال أنها الحضارة الموازية لحضارة الفراعنة في مصر، وقد بنى أبناؤها أهرامات مشابهة لأهرامات المصريين، حتى تشكل مقابر خاصة بهم، واستثمروا معدن الحديد كثيراً، واعتمدوا عليه بشكل اساسي.

  • قرطاج:

تقع الآن مدينة في تونس تسمى قرطاج، وهو الموقع ذاته الذي شغلته هذه الحضارة، والتي سيطرت على مساحة كبيرة من ساحل البحر المتوسط، وقد أدى ذلك لغناها، إضافة لتميزها بالصناعة.

reaction:

تعليقات