القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع [LastPost]

ست الكل وباريس الشرق: بيروت

 

أطلق الشاعر العربيّ الكبير نزار قباني اسم ستّ الكلّ على بيروت بينما يحلو للبعض تسميتها باريس الشرق، بيروت التي نفضت غبار الحرب الأهلية الدامية في منتصف السبعينات من القرن المنصرم وتحولت إلى مقصد للسياح العرب والأجانب على حد سواء، وهذه الشهرة السياحية لم تأت عبثا فهي مدينة متوسطية ذات مناخ معتدل طوال العام وتحوي الكثير من المناطق والمعالم الأثرية التي تجذب السياح من كل حدب وصوب حتى صارت تنافس أشهر مدن العالم باستقطاب الزوار التواقين لمشاهدة الطبيعة الخلابة والمواقع الأثرية العائدة لقرون غابرة.


أطلق الشاعر العربيّ الكبير نزار قباني اسم ستّ الكلّ على بيروت بينما يحلو للبعض تسميتها باريس الشرق، بيروت التي نفضت غبار الحرب الأهلية الدامية في منتصف السبعينات من القرن المنصرم وتحولت إلى مقصد للسياح العرب والأجانب على حد سواء، وهذه الشهرة السياحية لم تأت عبثا فهي مدينة متوسطية ذات مناخ معتدل طوال العام وتحوي الكثير من المناطق والمعالم الأثرية التي تجذب السياح من كل حدب وصوب حتى صارت تنافس أشهر مدن العالم باستقطاب الزوار التواقين لمشاهدة الطبيعة الخلابة والمواقع الأثرية العائدة لقرون غابرة.

ولعل أشهر المعالم السياحية في بيروت هي:

صخرة الروشة

تقع في الجزء الغربي من شاطئ بيروت و يرى بعض الباحثين أن التسمية مشتقة من اللغة الآرامية روش والتي تعني الرأس و يذهب آخرون إلى أن الاسم أطلق إبان في فترة الانتداب الفرنسي على لبنان؛ فكلمة روش بالفرنسية تعني الصخرة.

ع في الجزء الغربي من شاطئ بيروت و يرى بعض الباحثين أن التسمية مشتقة من اللغة الآرامية روش والتي تعني الرأس و يذهب آخرون إلى أن الاسم أطلق إبان في فترة الانتداب الفرنسي على لبنان؛ فكلمة روش بالفرنسية تعني الصخرة.    تتكون الصخرة صخرة الروشة من صخرتين كبيرتين، يبلغ ارتفاع الكبيرة 70 متراً وهي صخرة مجوفة الوسط، أما الثانية  فهي مدببة الشكل بفعل عوامل الحتّ والتعرية التي تعرضت لها عبر الزمن.    تكنّى صخرة الروشة أيضاً بصخرة الحب وصخرة الحمام وتكتسب أهميةً كبيرة ًفي بيروت فيؤمّها السياح من مختلف الأصقاع ويركبون المراكب القوارب التي تلفّ بهم حولها وتشق عباب تجويف الصخرة ويلتقطون الصور التذكارية بجانبها كما يتسلّق المغامرون الصخرة المدببة ويفد إليها بعض الفنانين الجوالين من رسامين ومصورين وغيرهم.
صخرة الروشة في بيروت


تتكون صخرة الروشة من صخرتين كبيرتين، يبلغ ارتفاع الكبيرة 70 متراً وهي صخرة مجوفة الوسط، أما الثانية  فهي مدببة الشكل بفعل عوامل الحتّ والتعرية التي تعرضت لها عبر الزمن.

تكنّى أيضاً بصخرة الحب وصخرة الحمام وتكتسب أهميةً كبيرة ًفي بيروت فيؤمّها السياح من مختلف الأصقاع ويركبون المراكب القوارب التي تلفّ بهم حولها وتشق عباب تجويف الصخرة ويلتقطون الصور التذكارية بجانبها كما يتسلّق المغامرون الصخرة المدببة ويفد إليها بعض الفنانين الجوالين من رسامين ومصورين وغيرهم.

ساحة النجمة

 تتوسط مدينة بيروت وتعدّ من أشهر ساحاتها.

تضم ساحة النجمة كاتدرائية القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس وكنسية القديس إلياس للروم الكاثوليك مما يجعلها معلماً سياحياً هاما في بيروت. يتوسط الساحة نصبٌ تذكاريٌ على شكل ساعةٍ من نوع رولكس بوجوه أربعة قدّمها المهاجر ميشيل عابد لحكومة لبلاده في ثلاثينات القرن العشرين وقد فُكّكت وأُخفيت خلال الحرب الأهلية.خضعت هذه الساعة لأعمال الترميم في تسعينيات القرن العشرين حيث لا زالت تنتصب وسط ساحة النجمة حتى يومنا هذا. تجمع الساحة في عمرانها بين الطراز المشرقي والفرنسي والحديث وتضم العديد من المطاعم والمقاهي التي تقدّم أصنافاً مختلفة من الأطعمة الشرقية والفرنسية والتي تقدّم للسياح فرصة تجربة المطبخ اللبناني المميز أو الطعام الغربي إضافة للعديد من الخيارات الأخرى المميزة.
ساحة النجمة وسط بيروت


تضم ساحة النجمة كاتدرائية القديس جاورجيوس للروم الأرثوذكس وكنسية القديس إلياس للروم الكاثوليك مما يجعلها معلماً سياحياً هاما في بيروت. يتوسط الساحة نصبٌ تذكاريٌ على شكل ساعةٍ من نوع رولكس بوجوه أربعة قدّمها المهاجر ميشيل عابد لحكومة لبلاده في ثلاثينات القرن العشرين وقد فُكّكت وأُخفيت خلال الحرب الأهلية.

ساعة الرولكس التي تتوسط ساحة النجمة في بيروت


خضعت هذه الساعة لأعمال الترميم في تسعينيات القرن العشرين حيث لا زالت تنتصب وسط ساحة النجمة حتى يومنا هذا. تجمع الساحة في عمرانها بين الطراز المشرقي والفرنسي والحديث وتضم العديد من المطاعم والمقاهي التي تقدّم أصنافاً مختلفة من الأطعمة الشرقية والفرنسية والتي تقدّم للسياح فرصة تجربة المطبخ اللبناني المميز أو الطعام الغربي إضافة للعديد من الخيارات الأخرى المميزة.

المتحف الوطني

يقع في قلب مدينة بيروت ويمتاز بقربه من معظم معالم المدينة و يعتبر من أهم المواقع السياحية في بيروت وواحداً من أبرز متاحف الشرق الأوسط فهو يحتوي على 100 ألف قطعة أثرية من مختلف العصور.

يقع في قلب مدينة بيروت ويمتاز بقربه من معظم معالم المدينة و يعتبر من أهم المواقع السياحية في بيروت وواحداً من أبرز متاحف الشرق الأوسط فهو يحتوي على 100 ألف قطعة أثرية من مختلف العصور.  يرجع تاريخ المتحف لفترة الانتداب الفرنسي حين قام أحد الضباط الفرنسيين بعرض مقتنياته الأثرية في منزله لتقوم الحكومة اللبنانية بافتتاح متحف بيروت الوطني في عام 1942 بعد تحضيرٍ دام سبع سنوات وقد تعرّض المتحف للكثير من التدمير خلال الحرب الأهلية وأعيد ترميمه عام 1999.  يضم المتحف الوطني آثاراً فريدةً من نوعها تعود للعصور الحجرية والهلنستية والإغريقية والإسلامية والمملوكية فضلا عن صالة لعرض الأفلام الوثائقية التاريخية.
المتحف الوطني في بيروت


يرجع تاريخ المتحف لفترة الانتداب الفرنسي حين قام أحد الضباط الفرنسيين بعرض مقتنياته الأثرية في منزله لتقوم الحكومة اللبنانية بافتتاح متحف بيروت الوطني في عام 1942 بعد تحضيرٍ دام سبع سنوات وقد تعرّض المتحف للكثير من التدمير خلال الحرب الأهلية وأعيد ترميمه عام 1999.

يضم المتحف الوطني آثاراً فريدةً من نوعها تعود للعصور الحجرية والهلنستية والإغريقية والإسلامية والمملوكية فضلا عن صالة لعرض الأفلام الوثائقية التاريخية.

مبنى السوديكو

كان خط التماس الفاصل بين بيروت الشرقية والغربية خلال الحرب الأهلية، ويعرف بالبيت الأصفر أو بيت بيروت.

كان خط التماس الفاصل بين بيروت الشرقية والغربية خلال الحرب الأهلية، ويعرف بالبيت الأصفر أو بيت بيروت.  يطلّ مبنى السوديكو على العاصمة من كل الجهات لذلك احتلّه المقاتلون خلال الحرب بعد أن كان منزلاّ لآل بركات فتحول لمنزلٍ مهجورٍ مدّمر بعد أن كان تحفةً معماريةً، قامت بلدية بيروت بترميمه في العام 2003 وفي العام 2017 جرى افتتاحه كمكتبة تضم  3000 كتاب.  يقام في المبنى معارض سنوية مختلفة ولا تزال عبارات المقاتلين المكتوبة بين أزيز رصاص على جدران المبنى، لذلك يقصد السياح بيت بيروت لمشاهدة ذاكرة المدينة.
مبنى السوديكو في بيروت


يطلّ مبنى السوديكو على العاصمة من كل الجهات لذلك احتلّه المقاتلون خلال الحرب بعد أن كان منزلاّ لآل بركات فتحول لمنزلٍ مهجورٍ مدّمر بعد أن كان تحفةً معماريةً، قامت بلدية بيروت بترميمه في العام 2003 وفي العام 2017 جرى افتتاحه كمكتبة تضم  3000 كتاب.

يقام في المبنى معارض سنوية مختلفة ولا تزال عبارات المقاتلين المكتوبة بين أزيز رصاص على جدران المبنى، لذلك يقصد السياح بيت بيروت لمشاهدة ذاكرة المدينة.


منطقة وسط بيروت

تعرف باسم الداون تاون ومنطقة السوليدير نسبة للشركة التي أعادت ترميم المنطقة بعد الحرب الأهلية وتعد من أهم المعالم السياحية في بيروت والمركز التجاري والترفيهي للمدينة ففيها الكثير من المطاعم والمقاهي والمتاجر، الأمر الذي يجعلها مقصداً للتسوق وقضاء أوقاتٍ ممتعة في المطاعم ونوادي التسلية، إضافة يضاف إلى ذلك إقامة العديد من الحفلات الموسيقية التي تقام في الهواء الطلق.

تعرف باسم الداون تاون ومنطقة السوليدير نسبة للشركة التي أعادت ترميم المنطقة بعد الحرب الأهلية وتعد من أهم المعالم السياحية في بيروت والمركز التجاري والترفيهي للمدينة ففيها الكثير من المطاعم والمقاهي والمتاجر، الأمر الذي يجعلها مقصداً للتسوق وقضاء أوقاتٍ ممتعة في المطاعم ونوادي التسلية، إضافة يضاف إلى ذلك إقامة العديد من الحفلات الموسيقية التي تقام في الهواء الطلق.
منطقة وسط المدينة "داون تاون" في بيروت


يقع الداون تاون في الساحل الشمالي لبيروت ويمكن الوصول إليه بسهولة من جميع أرجاء المدينة  وفيه العديد من المراكز الهامة مثل مرفأ بيروت فندق سان جورج ومتحف "اكتشاف الكوكب" الترفيهي والتعليمي للأطفال حيث يقدّم نشاطات متنوعة وهادفة تعلمهم الفيزياء وعلوم الكون وغيرها إضافة لمتحف روبرت معوّض الذي يضم مختلف الكتب القديمة والفخار والسجاد.


خليج زيتونة

 يعدّ من أكثر مناطق بيروت السياحية فخامةً وترفاً. يمتد من رأس بيروت وحتى مارينا ضبيه ويقع مرفأ بيروت في الجهة الشرقية منه.

يعدّ من أكثر مناطق بيروت السياحية فخامةً وترفاً. يمتد من رأس بيروت وحتى مارينا ضبيه ويقع مرفأ بيروت في الجهة الشرقية منه.عرف أيضا باسم خليج القديس سان جورج، ويوجد  على كورنيش الخليج ممرات مخصصة للمشي وقيادة الدراجات الهوائية، كما يستطيع الزوار استئجار المراكب واليخوت والقيام والسباحة والغطس إضافة لصيد الأسماك.    علاوة على ذلك، يحوي الخليج محلات تجارية لأرقى الماركات العالمية فضلاً عن المقاهي المطلة على البحر مباشرة والمطاعم التي تقدّم مختلف أنواع الأطعمة الأطباق الشعبية والعالمية و أصنافاً متنوعة من المأكولات البحرية، واللافت أيضا قرب الخليج من كورنيش بيروت والمتحف الوطني وإطلالته على أفخم فنادق العاصمة.
خليج زيتونة في بيروت


يعرف أيضا باسم خليج القديس سان جورج، ويوجد على كورنيش الخليج ممرات مخصصة للمشي وقيادة الدراجات الهوائية، كما يستطيع الزوار استئجار المراكب واليخوت والقيام والسباحة والغطس إضافة لصيد الأسماك.

علاوة على ذلك، يحوي الخليج محلات تجارية لأرقى الماركات العالمية فضلاً عن المقاهي المطلة على البحر مباشرة والمطاعم التي تقدّم مختلف أنواع الأطعمة الأطباق الشعبية والعالمية و أصنافاً متنوعة من المأكولات البحرية، واللافت أيضا قرب الخليج من كورنيش بيروت والمتحف الوطني وإطلالته على أفخم فنادق العاصمة.

كورنيش بيروت

يعتبر مقصداً للسياح و سكان المدينة على حد سواء حيث يقصده يزوره الجميع لاستنشاق الهواء النقي بعيداً عن صخب المدينة والاستمتاع بمنظر البحر والتقاط الصور التذكارية ومشاهدة الغروب قبالة صخرة الروشة،

يعتبر مقصداً للسياح و سكان المدينة على حد سواء حيث يقصده يزوره الجميع لاستنشاق الهواء النقي بعيداً عن صخب المدينة والاستمتاع بمنظر البحر والتقاط الصور التذكارية ومشاهدة الغروب قبالة صخرة الروشة،    و يتميز الكورنيش بإطلالته الرائعة على الجبل والبحر معاً، كما تجد هناك العديد من الفرق الفنية الجوالة وباعة الذين يبيعون الحلويات المحلية اللذيذة فضلاً عن المقاهي المنتشرة على طول الكورنيش بينما تنتصب إضافة لأشجار النخيل التي تتوزّع على جانبي الطريق مما يضفي مزيداً من السحر على المكان.
كورنيش بيروت


و يتميز الكورنيش بإطلالته الرائعة على الجبل والبحر معاً، كما تجد هناك العديد من الفرق الفنية الجوالة وباعة الذين يبيعون الحلويات المحلية اللذيذة فضلاً عن المقاهي المنتشرة على طول الكورنيش بينما تنتصب إضافة لأشجار النخيل التي تتوزّع على جانبي الطريق مما يضفي مزيداً من السحر على المكان.

شارع الحمراء

وهو من أقدم الشوارع في لبنان ويكاد يكون أشهرها على الإطلاق،  فهو قلب العاصمة النابض بالحياة الذي لا ينام ليلاً  ولا يهدأ نهاراً.    لشارع الحمراء رمزيةٌ كبيرة في لبنان، وكان يسمى شارع لندن نظراً لفخامته الشديدة. يضم الشارع متاجر لأرقى الوكالات العالمية الشهيرة بين الأبنية ذات الطراز العثماني والفرنسي العريق، الأمر الذي يجمع بين أصالة الماضي وحداثة الحاضر, كما يضم العديد من المقاهي الشعبية التي تسمح للزائر بالاندماج بالمجتمع المحلي وخوض تجربة سياحية متميزة.  ويضاء الشارع بأنوار ملونة فيبدو كالجوهرة النفسية التي تجذب السياح لقضاء السهرة حتى ساعة متأخرة من الليل ويقام فيه أيضاً بعض الأنشطة الترفيهية والفعاليات الشعبية.
شارع الحمراء في بيروت

وهو من أقدم الشوارع في لبنان ويكاد يكون أشهرها على الإطلاق،  فهو قلب العاصمة النابض بالحياة الذي لا ينام ليلاً  ولا يهدأ نهاراً.

لشارع الحمراء رمزيةٌ كبيرة في لبنان، وكان يسمى شارع لندن نظراً لفخامته الشديدة. يضم الشارع متاجر لأرقى الوكالات العالمية الشهيرة بين الأبنية ذات الطراز العثماني والفرنسي العريق، الأمر الذي يجمع بين أصالة الماضي وحداثة الحاضر, كما يضم العديد من المقاهي الشعبية التي تسمح للزائر بالاندماج بالمجتمع المحلي وخوض تجربة سياحية متميزة.

ويضاء الشارع بأنوار ملونة فيبدو كالجوهرة النفسية التي تجذب السياح لقضاء السهرة حتى ساعة متأخرة من الليل ويقام فيه أيضاً بعض الأنشطة الترفيهية والفعاليات الشعبية.

شارع الجميزة

من أقدم الشوارع في بيروت على الإطلاق و ترجع تسميته إلى أشجار الجميز المنتشرة على طوله ويعد شارع الجميزة معلماً سياحياً هاماً في بيروت ومن الشوارع القلائل التي لا زالت تحتفظ بطابعها التراثي العريق.

 كان يعج بورشات الخياطة ومختلف الحرف اليدوية ودكاكين الحلاقين لكنه صار حالياً شارعاً تجارياً وسياحياً تنتشر فيه المطاعم والمقاهي ويقصده السياح على الدوام.

وهو من أقدم الشوارع في بيروت على الإطلاق و ترجع تسميته إلى أشجار الجميز المنتشرة على طوله ويعد شارع الجميزة معلماً سياحياً هاماً في بيروت ومن الشوارع القلائل التي لا زالت تحتفظ بطابعها التراثي العريق.   كان يعج بورشات الخياطة ومختلف الحرف اليدوية ودكاكين الحلاقين لكنه صار حالياً شارعاً تجارياً وسياحياً تنتشر فيه المطاعم والمقاهي ويقصده السياح على الدوام.    ويحتوي الشارع شارع الجميزة على الكثير من الأبنية العريقة ذات الطوابق الثلاث التي تعود للحقبتين العثمانية والفرنسية إضافة إلى درج الجميزة أو درج مار الأولى الذي يفصل بين منطقتي المحور والجبيل.
شارع الجميزة


ويحتوي الشارع شارع الجميزة على الكثير من الأبنية العريقة ذات الطوابق الثلاث التي تعود للحقبتين العثمانية والفرنسية إضافة إلى درج الجميزة أو درج مار الأولى الذي يفصل بين منطقتي المحور والجبيل.


حديقة رينيه معوض


تقع في منطقة الصنائع وتمثّل المساحة الخضراء الأكبر على الإطلاق في المدينة حتى أنها تعدّ الحديقة الوطنية في بيروت وتنسب في تسميتها إلى الرئيس اللبناني الأسبق رينيه معوض. تبلغ مساحتها أكثر من 5000 متر مربع وتضم منتزهاً خاصاً للأطفال وركناً خاصاً للعائلات وشلالات اصطناعية فضلاً عن مكان لعرض الأفلام الوثائقية وعدد من المطاعم والمقاهي ممّا يجعلها واحةً للزوار والسياح الباحثين عن الراحة بعيداً عن ضجيج المدن الكبرى.

تقع في منطقة الصنائع وتمثّل المساحة الخضراء الأكبر على الإطلاق في المدينة حتى أنها تعدّ الحديقة الوطنية في بيروت وتنسب في تسميتها إلى الرئيس اللبناني الأسبق رينيه معوض. تبلغ مساحتها أكثر من 5000 متر مربع وتضم منتزهاً خاصاً للأطفال وركناً خاصاً للعائلات وشلالات اصطناعية فضلاً عن مكان لعرض الأفلام الوثائقية وعدد من المطاعم والمقاهي ممّا يجعلها واحةً للزوار والسياح الباحثين عن الراحة بعيداً عن ضجيج المدن الكبرى.    يضاف إلى ذلك كلّه البحيرة الصناعية للحديقة والتي يمكنك القيام برحلة في القارب عبرها والتقاط الصور التذكارية في مختلف أرجاء الحديقة. كما تشهد الحديقة العديد من الأنشطة كالأعياد الوطنية ومهرجان الحفاظ على البيئة وكرنفال ألوان الطيف وغيرها الكثير من الفعاليات الثقافية والترفيهية.
حديقة رينيه معوض في بيبروت


يضاف إلى ذلك كلّه البحيرة الصناعية للحديقة والتي يمكنك القيام برحلة في القارب عبرها والتقاط الصور التذكارية في مختلف أرجاء الحديقة. كما تشهد الحديقة العديد من الأنشطة كالأعياد الوطنية ومهرجان الحفاظ على البيئة وكرنفال ألوان الطيف وغيرها الكثير من الفعاليات الثقافية والترفيهية.

لا عجب في تسمية بيروت بسحر الشرق ودبي الصغرى فهي تزخر بالعديد من المواقع السياحية و والتراثية والأثرية، كما تمتزج فيها عراقة الماضي و حداثة الحاضر فضلاً عن مناخها المتوسطي  المعتدل طوال أيام العام، الأمر الذي يكسب الرحلة إليها قيمة مضافة ويمنحها رونقاً مختلفاً.  

reaction:

تعليقات