القائمة الرئيسية

الصفحات

اخر المواضيع [LastPost]

نعم، ليس الفراعنة الوحيدين الذين بنوا الأهرامات، بل إن شعب المايا قام بذلك أيضاً، هل كنت تعرف ذلك من قبل؟

ماذا تعرف عن حضارة المايا؟ سنتعرف اليوم على العديد من الحقائق عن هذه الحضارة المميزة.

ظهرت حضارة المايا في أمريكا الوسطى، وقد تم اكتشافها في أربعينيات القرن التاسع عشر، ويقال أنها لم تنقرض تماماً، إذ أن أحفاد هذه الحضارة لا زالوا موجودين حتى يومنا هذا.

تاريخ وميزات:

يعود تاريخ هذه الحضارة إلى فترة بعيدة، وقد أتقن أهلها الرياضيات، الهندسة، علم الفلك وقد عرفوا الكسوف والخسوف، وقد امتدت أراضيهم حتى وصلت إلى الهندوراس، وقد كانوا يؤمنون بما يشبه مبدأ أن الطاقة لا تفنى، ولا تستحدث من العدم، فقد كانوا يصدقون فكرة دورية الطبيعة، وأنه ما من شيء جاء من عبث، أو مصادفة، فكل شيء في الطبيعة يتكرر، إذ أنه يستمر بالدوران في مجالات تتكرر.

هرم حضارة المايا

كان الزمن لعبة حضارة المايا:

كذلك فإن شعب المايا قد تميز بإنشاء تقويم خاص به، ويتميز تقويم شعب المايا عن غيره، أن تقويم حضارة المايا يقسم إلى تقويمين، أحدهما يتألف من 365يوم، ويقسم إلى 18 شهر، أي أن مدة الشهر 20يوم، باستثناء الشهر المقدس المؤلف من خمسة أيام فقط، بينما التقويم الآخر يتألف من 260 يوم، يقسم إلى ثلاث مجموعات، وهذه المجموعات تحوي الأشهر، التي بدورها تتألف من 20 يوم، وقد ابتكروا التقويم الطويل للتنبؤ بالتواريخ المستقبلية، مثل نهاية العالم، حسب اعتقاد حضارة المايا.

آثار حضارة المايا:

اندثرت الكثير من آثار حضارة المايا مع اندثار حضارتهم، ومع ذلك فقد بقي بعض من هذه الآثار، ومن أشهر آثارهم معبد كوكولكان، والذي له أربعة جوانب، وعلى كل جانب عدد من الدرجات(91درجة)، إذ يبلغ مجموعها مع القمة 365 درجة، وهو عدد أيام السنة في تقويمهم، يمكن الاطلاع على ماهي حضارة المايا.

نهاية الحضارة:

اندثرت حضارة المايا نتيجة العديد من العوامل، أهمها الحروب والغزو لخارجي، بالإضافة إلى تغير المناخ لديهم، مما أدى لنزوح وهجرة أعداد كبيرة منهم.

قد يهمك أيضاً: 

أجمل المناطق السياحية في أفريقيا

reaction:

تعليقات